منتديات مرافئ عراقية - Iraq Ports -Iraqi Forum
سجل في المنتدى واذا لم تفعله عن طريق الاميل انتضر فقط ساعتين وسوف نفعله تلقائيا

تحياتي

منتديات مرافئ عراقية - Iraq Ports -Iraqi Forum
سجل في المنتدى واذا لم تفعله عن طريق الاميل انتضر فقط ساعتين وسوف نفعله تلقائيا

تحياتي

منتديات مرافئ عراقية - Iraq Ports -Iraqi Forum
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات مرافئ عراقية - Iraq Ports -Iraqi Forum

اهلا وسهلا بك في ღ منتديات مرافئ عراقية ღ منورنا يا   {زائر}. نرحب بل عضو الجديد سلمان


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 علم اجتماع الدين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حوراء
member
member
avatar


انثى عدد المساهمات : 1674
تاريخ الميلاد : 19/11/1987
الموقع : لاوطن حتى تعيش

علم اجتماع الدين Empty
مُساهمةموضوع: علم اجتماع الدين   علم اجتماع الدين Icon_minitime1الخميس سبتمبر 30, 2010 6:11 pm

تاريخ الأديان علم جديد لا يزيد عمره على مائة عام وقد سمى بعلم تاريخ الأديان لانه من قبل كان محتكرا من قبل الكنيسة التي عندما درست الأديان الأخرى لم تكن تتصف بالموضوعية عندما حكمت على الأديان الأخرى بأنها مقدمة في سلم التطور حتى نصل إلى الدين المسيحي أي ان الأديان الأخرى غير المسيحية هي مجرد بداية وأن المسيحية هي نهاية المطاف




الأسباب التي أدت إلى دراسة الأديان

عندما دخلت أوروبا عصر التنوير في القرن الثامن عشر وعمت العقلانية جميع الاوساط شن العلماء الطبيعيون حربا ضد بالكنيسة وأدرك العلماء في ذلك العصر ان المنهج الذي يطبقه العلماء الطبيعيون يمكن تطبيقه على العلوم الإنسانية وقد ساعد على ذلك ان العلوم الطبيعية قد بدأت تتقدم بسرعة مذهلة وأجتاحت الثورة الصناعية أوروبا ونشأت الحركات الأستعمارية لتغذية الصناعة بالمواد الخام ومع الأستعمار أنتقل الكثير من الأوربيين للعيش في أفريقيا وأسيا وتعايشوا مع أناس غير مسيحيين بل ودرسوا تاريخ إيران والشرق الأقصى بدياناته المتعددة والحضارة المصرية القديمة وقد قاموا بمقارنة ما وصلوا أليه من علم بما جاء بالتوراة فوجدوا أختلافا كثيرا أدى إلى ظهور النقد اللازع للتوراة بل والكتاب المقدس ككل فتدخلت الكنيسة لتوقف هذا النقد اللازع ولتخرج من الحرج التي وقعت فيه فقام كثير من أتباعها من العلماء بتبنى نظرية دارون في التطور وطبقوها على الأديان بمقولة أن المظاهر الدينية التي يتمتع بها الهمج أو المسلمون أو غيرهم تعتبر بداية سابقة للتطور الدينى المسيحي الأوربى غير أن هؤلاء المفكرين من أتباع الكنيسة أغفلوا أو تغافلوا عن حقيقة مهمة وهي أن نظرية التطور على الرغم مما وجه إليها من النقد مجالها علم الجيولوجيا وليس مجالها الدين هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن القول بأن الدين ظاهرة تخضع للتطور وأن الأديان الأخرى غير المسيحية حلقة في سلم التطور أمر يناقض العقل فلماذا تطور الأوربيون إلى المسيحية ولم يتطور غيرهم أليها على الرغم من التعاصر الزمنى بين الفريقين



علاقة العلوم الاجتماعية بدراسة الدين

1. علم النفس والدين :- ذهب البعض من علماء النفس إلى القول بأن الدين حالة نفسية وأدعوا ان المنهج التاريخي ليس كاملا ولابد من اكماله بالابحاث النفسية غير ان هؤلاء العلماء وقعوا في خطأ كبير عندما ساووا بين الدين والحالات النفسية لأن التحليلات النفسية لن تعطينا بأى حال جوهر الدين وحقيقته
2. علم الأجتماع والدين :- ذهب البعض من علماء الأجتماع إلى القول بأن الدين هو ظاهرة أجتماعية في المقام الأول فالمجتمع من وجهة نظرهم عندما يتعرض لبعض الأزمات فإنه يحاول جاهدا الخروج منها ويبتكر لذلك الكثير من الحلول وعندما تنجح طريقة معينة للخروج من الأزمة فإن المجتمع يقدس هذه الطريقة وتقدسها الأجيال المتعاقبة بعد ذلك.
3. الفلسفة والدين :- معضم الفلسفات العقلانية تقف دائما ضد الدين بسبب تعارضه مع العقل وقد كشف هذا الاختلال علماء ومفكرون كثر في الغرب والشرق إلا أن الدول العربية دائما كانت متعصبة لقبول تلك الافكار الجديدة.
4. الفينومينولوجيا والدين :- الفينومينولوجيا هو علم الظاهرات حيث يقوم بتحليل وصفيّ للذات الدينيّة وللموضوع الدينيّ الذي يقابلها، أي للقصد الدينيّ وللمقصود الدينيّ كما يقوم بتحليل وصفيّ للنظم الدينيّة بجميع مقوّماتها العقائديّة والعباديّة والأخلاقيّة والمؤسّسيّة وقد ذهب أتباع هذا العلم إلى ضرورة الأخذ في الأعتبار بما قاله السابقون من علماء النفس والأجتماع والمؤرخون غير أنهم قالوا بأن المنهج الذي أتبعه هؤلاء كان منهجا خاطئا ولابد من أتباع منهج جديد يقوم على عدة مبادئ هي :-

*
o يجب الأحاطة بجميع الظواهر وعدم ترك أي جانب منها
o يجب أن نجرد أنفسنا من الأفتراضات الدينية والفلسفية التي نؤمن بها
o يجب على الباحث ان يتعاطف مع المواد المدروسة والأستعداد للتأثر بها فهي ليست مواد ميتة بل هي حية تؤثر وتتأثر بالباحث وبقدر تجاوبها مع الباحث تكشف عن نفسها
o لابد من تصنيف الظواهر الدينية وترتيبها للخروج بنتائج تكون منطقية ومقبولة عقلا
o لا حكم لعالم الأديان على الأديان أو الظواهر لأن غاية العلم ليست تحكيمية بل تفهمية

وقد قام الكثير من الكهنة ورجال الدين والفقهاء اللاعقلانيين بالتعليق على هذا المنهج بقولهم أن الفينومينولوجيا تحتاج إلى ما أسموه ما وراء الدين أى ضرورة الأيمان بالغيبيات فالدين هو فطرة الله التي فطر عليها الناس جميعا وهو عام لدى الناس ولا يتطور ولا يرقى بل موجود على نفس المستوى لدى البشر


لاديان ليست لدراسة بعضها البعض

يدعي الكثير من المسلمين المتشديد والمسيحيين حتى الآن بان ديانات كل منهما هي اول من درت باقي الديانات لكن الحقيقة هي ان كل دين يدرس فقط الديانات التي قبله ومن زاويته فقط فيختلق دائما حججا لابطال باقي الديانات أو الغائها ليبقى هو الاصح لذلك يبقى العلماء المحايدون والملحدون هم اهل علم دراسة الأديان



الأسس المنهجية للفينومينولوجيا

1. يجب على الباحث تعطيل الافتراضات التي يأتى بها إلى مواد بحثه كالأفتراضات الدينية والقيمية والاخلاقية والتي تشكل ثقافة الباحث ودينه وحضارته وهذه الافتراضات لابد ان ينحيها الباحث جانبا حتى لا تفرض نفسها على المواد التي تحت بحثه حتى يعطى المجال للظواهر والحقائق بأن تحدثه عن نفسها وتفصح له عن جوهرها
2. لابد للباحث ان يتعاطف مع المواد التي يدرسها فإذا كان هناك شخص ما يعتنق دين معين ويدرس دين يكرهه فهذه الكراهية لابد ان تؤثر على تفهمه لذلك الدين وبالتالى على نتائج بحثه فالمظاهر الدينية لا يمكن دراستها كالأشياء الجامدة بالعقل بل يضاف لذلك ما يعبر عنه القلب فالباحث إذا لم يتأثر مع القيمة المجسمة في الطقوس الدينية فهو بالطبع لم يدركها
3. تجميع المواد وتصنيفها حسب مقولات نابعة منها فقد يتعاطف الباحث مع القيمة وينحى افتراضاته جانبا ولكن يرتب القيم ترتيبا يتناقض مع معطياتها فذلك يهلك قيمة هذه المواد فهذه المواد مع بعضها تعطى معنى كلى لا يمكن التوصل اليه الا بترتيب المواد حسب مقولات نابعة منها
4. التعرف على الماهية وهو امر حدس يصل اليه الباحث عندما يتم البناء الكامل للظواهر التي عندما يتم بناؤها العضوى وتتشابك العناصر المكونة لهذا الدين عندئذ يمكن للباحث يأمعان النظر في هذه العناصر ان يصل إلى جوهر الدين وماهيته

مما سبق ونتيجة لهذا المنهج الفينومينولوجى نجد ان كل دين يؤلف هيكلا قائما بذاته وذلك يدل على ان كل دين مرجعا لنفسه وبذلك نكون قد وصلنا إلى حالة من النسبية المطلقة في دراسة الأديان وأن المقارنة بين الأديان تكون مستحيلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غصون التميميه
بـ،ــــ،ـرنـ،ــ،ـس الـ،ــ،ــمـ،ــنـ،ـتـ،ــدى
بـ،ــــ،ـرنـ،ــ،ـس الـ،ــ،ــمـ،ــنـ،ـتـ،ــدى
غصون التميميه


انثى عدد المساهمات : 1190
3
المزاج علم اجتماع الدين 4210
mms 7
تاريخ الميلاد : 07/11/1990
الموقع : مملكة الحب

علم اجتماع الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم اجتماع الدين   علم اجتماع الدين Icon_minitime1الخميس سبتمبر 30, 2010 6:59 pm

موضوع جدا رائع يسلمو شكراً شكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علي الدعمي
رئيس وزراء مرافئ
رئيس وزراء مرافئ
علي الدعمي


ذكر عدد المساهمات : 7511
المزاج علم اجتماع الدين Travel10
mms علم اجتماع الدين Mms-67
تاريخ الميلاد : 22/02/1989
الموقع : <b>حط ايدك على نبضي ومن حبك طاحضي واذا حضك مثل حضي من طاحضك وحضي

علم اجتماع الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم اجتماع الدين   علم اجتماع الدين Icon_minitime1الخميس سبتمبر 30, 2010 8:15 pm

امممممممممممممممم كلش رائع

--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_


علم اجتماع الدين 1340915061167
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
member
member
avatar


انثى عدد المساهمات : 1674
تاريخ الميلاد : 19/11/1987
الموقع : لاوطن حتى تعيش

علم اجتماع الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم اجتماع الدين   علم اجتماع الدين Icon_minitime1الخميس سبتمبر 30, 2010 8:29 pm

غصون التميميه كتب:
موضوع جدا رائع يسلمو شكراً شكراً


ربي يسلمج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حوراء
member
member
avatar


انثى عدد المساهمات : 1674
تاريخ الميلاد : 19/11/1987
الموقع : لاوطن حتى تعيش

علم اجتماع الدين Empty
مُساهمةموضوع: رد: علم اجتماع الدين   علم اجتماع الدين Icon_minitime1الخميس سبتمبر 30, 2010 8:30 pm

علي الدعمي كتب:
امممممممممممممممم كلش رائع



انت الارووووووووووووع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
علم اجتماع الدين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مرافئ عراقية - Iraq Ports -Iraqi Forum :: منتديات مرافئ عراقيه العامه Forums ports of Iraqi General :: منتدى مرافئ العام Forum General port-
انتقل الى:  
.

.: عدد زوار المنتدى :.

المواضيع الأخيرة
» دورة تقييم وقياس العائد من التدريب تعقد في مدريد وبرشلونة وجاكرتا ولندن ودبي والقاهرة
علم اجتماع الدين Icon_minitime1اليوم في 7:05 pm من طرف دوره تدريبيه

» دورة إدارة التميز في الموارد البشرية تعقد في لندن ومدريد وبرشلونة ودبي والقاهرة وعمان
علم اجتماع الدين Icon_minitime1اليوم في 7:00 pm من طرف دوره تدريبيه

» دورة تحليل الهيكل التنظيمي وإعداد وتنفيذ خطط التطوير تعقد في دبي وتركيا ومصر وتونس
علم اجتماع الدين Icon_minitime1اليوم في 6:55 pm من طرف دوره تدريبيه

» شركة جوهرة جدة – كشف تسربات المياه بجدة 0562054666
علم اجتماع الدين Icon_minitime1أمس في 8:25 pm من طرف amira333

» دورة الادارة المكتبية الحديثة والارشفة تعقد في دبي وتركيا ومصر وتونس والمغرب ولندن
علم اجتماع الدين Icon_minitime1الأربعاء مايو 15, 2024 7:36 pm من طرف دوره تدريبيه

» دورة المهارات الإدارية والسلوكية المتقدمة لمدراء المكاتب تعقد في القاهرة وكوالالمبرو
علم اجتماع الدين Icon_minitime1الأربعاء مايو 15, 2024 7:24 pm من طرف دوره تدريبيه

»  دورة مهارات الاتصال وكيفية التعامل مع الاخرين تعقد في دبي وتركيا ومصر وتونس والمغرب
علم اجتماع الدين Icon_minitime1الأربعاء مايو 15, 2024 7:21 pm من طرف دوره تدريبيه

» أفضل شركة نقل العفش بمكة 0539538075
علم اجتماع الدين Icon_minitime1الأربعاء مايو 15, 2024 6:45 pm من طرف amira333

» دباب جدة نقل عفش وتوصيل بضائع 0556497849
علم اجتماع الدين Icon_minitime1الإثنين مايو 13, 2024 7:39 pm من طرف amira333

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
دوره تدريبيه
علم اجتماع الدين Vote_rcap1علم اجتماع الدين Voting_bar1علم اجتماع الدين Vote_lcap1 
amira333
علم اجتماع الدين Vote_rcap1علم اجتماع الدين Voting_bar1علم اجتماع الدين Vote_lcap1 
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 711 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو سلمان فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 59415 مساهمة في هذا المنتدى في 13551 موضوع