نماذج من اشهر انواع الشعر العراقي
1- الأبوذية
وتتألف من أربعة اشطر, الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس لكن كل منها يعطي معنا مختلفا عن الآخر, بينما الرابع ينتهي بالحرفين ياء وهاء.
احبك حب ما ينكتب وصفه (لا اقدر على وصفه)
وعليك القلب مثل الذهب واصفه (أي اصفى من بريق الذهب)
عليمن يكتب الدكتور وصفه (روشته)
خدودك والشفايف صيدليه
وهذه ايوذية للشاعر صباح الهلالي
مفارك والليالي سنين مرن (مرت الليالي كأنها سنين)
علي صاير لذيذ الزاد مرن (مر الطعم)
طفر قلبي على النقال من رن (قفز قلبي عندما سمعت صوت النقال)
لأن حسيت روحي تدك عليه
هذه الثانيه
ليش انته على الحبوك تنحال (تتحول عن حبهم)
وظلوعي ابيوم شال الظعن تنحال (تضعف)
إلك عقده ابدليلي عيب تنحال (عيب ان افك العقدة)
لما يطلع جديد الشيب بيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
2- الدارمي
وهو بيت واحد يعطي حكمة او مثل او موعضة, كما اشتهر استعماله في المساجلات الشعرية بين الشعراء كأن يسأل احدهم فيجيب الآخر او يتكلم كلاهما في موضوع واحد وكل يعطي رأيه فيه.
كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك
(استطيع تحمل كل انواع الموت الا الفراق .. عندما اشتاق احس وكأنني ساموت)
لاتسأل إعله الحال خليها سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته
(لا تسألني كيف حالي وانت تدري اني مقتول وانت قاتلي)
سبحان من سواك نص وجهك عيون .. صغير وسبيت الناس من تكبر شلون
(سبحان من خلقك بعيون واسعه .. انت صغير وافتتنت الناس بك فكيف لو كبرت)
همك وهم الناس وهم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم
(لو احد هذه الهموم بك لن تستطيع النهوض من شدتها)
مساجلة
هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك
(خط لي جرح قلبي بهذه الأبرة والخيط)
الجواب
هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني
(خذ ابرتك وارحل عني .. لو كنت استطيع مداواة العلل كنت داويت علتي)
مساجلة
صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت
(صحت عسى احد من الناس يقف لي في شدتي فأذا بهم يختبئون في بيوتهم)
الجواب
زين انت ويظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع
(جيد انهم فقط اختبأوا في بيوتهم .. انا عندما طلبت العون اختبأ الناس تحت الأرض)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - الزهيري
ويتكون من سبعة اشطر الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس ولكن بمعنى مختلف والثلاث الثانية تنتهي بنفس الجناس ولكن ايضا بمعنى مختلف والبيت الأخير ينتهي بنفس جناس الأبيات الأولى.
أرض الصبر والوفا يا خوي راعيها (اعتن بها)
ذيب الفلا يدّعي حكّه فمراعيها (له حق في مراعيها)
أنخيك وانت الذي بالحك راعيها (يصون هذه الأرض)
لزماً تصون البحر ويّا النخل والدار
جابه مهب الهوا عكس اتجاهك دار (الهواء بعكس اتجاهك)
واحمي لبن طفلتك لا يمتلي بأكدار (لئلا يمتلئ بالشوائب)
غوث الشدايد تره…في زنزد راعيها (متحمل مسؤليتها)
عذب دليلي سنه وبالجذب وداني (احبني)
صرت بوداده مثل للزين والداني (والدنيء)
جيه لني طيّب كلب ما يصح وداني (حبي انا)
اصفح واسامح لون يجفون خلاني (احبتي)
طبعه ولا هو طبع مخلوك خلي اني (حبيبي انا)
عطشان يم الجرف ملهوف خلاني (تركني)
شوّفني ماي وسبع مرات وداني (بعثني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
4- العتابة
وهي عبارة عن اربعة اشطر تنتهي الثلاثة الأول منها بنفس الجناس بينما ينتهي الشطر الرابع بحرف باء خفيفه تلفظ كأنها حرفي باء وهاء او تنتهي بألف مقصورة او ممدودة:
هذا بيت عتابة للشاعر الدكتور سعد عجيل الدراجي
علامك ياحبّيب صاد عني (لماذا يا حبيبي تصد عني)
أو من كل الجوانب صاد عني (وتقوم بتصديع جوانبي)
يكلمن هد طيره أو صاد عني (كل الناس تركت طيورها تطير لتصطاد بدلا مني)
وآنا التيهت طيري بالضباب (وانا كنت مشغولا بصيد طير من ضباب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
5- التجليبة
وهي ابيات من الشعر تنظم بالشكل التالي: اول بيت يكون دائما (لجلبنك يا ليلي اثنعش تجليبة) أي سأقلبك او اتصفحك يا ليل بأثنى عشر وضعا. البيت الذي يليه يكون على نفس قافية البيت الأول, ثم تليه ثلاثة ابيات من نفس القافية, ثم البيت الأخير ينتهي بنفس قافية البيت الأول.
واول قصيدة نظمت من هذا النوع هي:
لجلبنك يليلي بألف تجليبه
تنام أهل الهوه و تگول مدري به (ينام العشاق ويوقلون لا ندري بحاله)
تنام اهل الهوه و ليلي فلا نامه (ينامون وانا لا انام الليل)
أعاين للنجم و العب لعب دامه (انظر للنجوم والعب لعبة "الدامة")
ويلاه اعله گلبي الزادن آلامه (أه على قلبي الذي زادت الأمه)
بلش بيه الهوه واسجن مخاليبه (بدأ به الحب)
::::
::::
نأتي الان الى تيسير اوزان الشعر الشعبي ....
تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.
الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن: هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد: هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه
ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
أوزان الشعر النبطي
ــــــــــــــــــــــ
معني الوزن :
وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..
يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي
الميزان النبطي
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى
تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر
شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .
وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت
صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...
الهلالي :
يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم
الصخري
ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا
الحدا
يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي
المروبع
يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم
وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات
القلطه
ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
الرجد
صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار
المسحوب
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...
الهيجيني
يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله
السامري
سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي
الفنون
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر
العرضه
سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب
الجناس
يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت
الزهيري
يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..
سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
**********
سأحاول في هذه الاسطر أن أمر مرورا سريعا على اشهر أنواع الشعر العراقي وأن اعرض نماذجا منها
1- الأبوذية
وتتألف من أربعة اشطر, الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس لكن كل منها يعطي معنا مختلفا عن الآخر, بينما الرابع ينتهي بالحرفين ياء وهاء.
احبك حب ما ينكتب وصفه (لا اقدر على وصفه)
وعليك القلب مثل الذهب واصفه (أي اصفى من بريق الذهب)
عليمن يكتب الدكتور وصفه (روشته)
خدودك والشفايف صيدليه
وهذه ايوذية للشاعر صباح الهلالي
مفارك والليالي سنين مرن (مرت الليالي كأنها سنين)
علي صاير لذيذ الزاد مرن (مر الطعم)
طفر قلبي على النقال من رن (قفز قلبي عندما سمعت صوت النقال)
لأن حسيت روحي تدك عليه
هذه الثانيه
ليش انته على الحبوك تنحال (تتحول عن حبهم)
وظلوعي ابيوم شال الظعن تنحال (تضعف)
إلك عقده ابدليلي عيب تنحال (عيب ان افك العقدة)
لما يطلع جديد الشيب بيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
2- الدارمي
وهو بيت واحد يعطي حكمة او مثل او موعضة, كما اشتهر استعماله في المساجلات الشعرية بين الشعراء كأن يسأل احدهم فيجيب الآخر او يتكلم كلاهما في موضوع واحد وكل يعطي رأيه فيه.
كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك
(استطيع تحمل كل انواع الموت الا الفراق .. عندما اشتاق احس وكأنني ساموت)
لاتسأل إعله الحال خليها سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته
(لا تسألني كيف حالي وانت تدري اني مقتول وانت قاتلي)
سبحان من سواك نص وجهك عيون .. صغير وسبيت الناس من تكبر شلون
(سبحان من خلقك بعيون واسعه .. انت صغير وافتتنت الناس بك فكيف لو كبرت)
همك وهم الناس وهم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم
(لو احد هذه الهموم بك لن تستطيع النهوض من شدتها)
مساجلة
هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك
(خط لي جرح قلبي بهذه الأبرة والخيط)
الجواب
هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني
(خذ ابرتك وارحل عني .. لو كنت استطيع مداواة العلل كنت داويت علتي)
مساجلة
صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت
(صحت عسى احد من الناس يقف لي في شدتي فأذا بهم يختبئون في بيوتهم)
الجواب
زين انت ويظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع
(جيد انهم فقط اختبأوا في بيوتهم .. انا عندما طلبت العون اختبأ الناس تحت الأرض)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - الزهيري
ويتكون من سبعة اشطر الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس ولكن بمعنى مختلف والثلاث الثانية تنتهي بنفس الجناس ولكن ايضا بمعنى مختلف والبيت الأخير ينتهي بنفس جناس الأبيات الأولى.
أرض الصبر والوفا يا خوي راعيها (اعتن بها)
ذيب الفلا يدّعي حكّه فمراعيها (له حق في مراعيها)
أنخيك وانت الذي بالحك راعيها (يصون هذه الأرض)
لزماً تصون البحر ويّا النخل والدار
جابه مهب الهوا عكس اتجاهك دار (الهواء بعكس اتجاهك)
واحمي لبن طفلتك لا يمتلي بأكدار (لئلا يمتلئ بالشوائب)
غوث الشدايد تره…في زنزد راعيها (متحمل مسؤليتها)
عذب دليلي سنه وبالجذب وداني (احبني)
صرت بوداده مثل للزين والداني (والدنيء)
جيه لني طيّب كلب ما يصح وداني (حبي انا)
اصفح واسامح لون يجفون خلاني (احبتي)
طبعه ولا هو طبع مخلوك خلي اني (حبيبي انا)
عطشان يم الجرف ملهوف خلاني (تركني)
شوّفني ماي وسبع مرات وداني (بعثني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
4- العتابة
وهي عبارة عن اربعة اشطر تنتهي الثلاثة الأول منها بنفس الجناس بينما ينتهي الشطر الرابع بحرف باء خفيفه تلفظ كأنها حرفي باء وهاء او تنتهي بألف مقصورة او ممدودة:
هذا بيت عتابة للشاعر الدكتور سعد عجيل الدراجي
علامك ياحبّيب صاد عني (لماذا يا حبيبي تصد عني)
أو من كل الجوانب صاد عني (وتقوم بتصديع جوانبي)
يكلمن هد طيره أو صاد عني (كل الناس تركت طيورها تطير لتصطاد بدلا مني)
وآنا التيهت طيري بالضباب (وانا كنت مشغولا بصيد طير من ضباب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
5- التجليبة
وهي ابيات من الشعر تنظم بالشكل التالي: اول بيت يكون دائما (لجلبنك يا ليلي اثنعش تجليبة) أي سأقلبك او اتصفحك يا ليل بأثنى عشر وضعا. البيت الذي يليه يكون على نفس قافية البيت الأول, ثم تليه ثلاثة ابيات من نفس القافية, ثم البيت الأخير ينتهي بنفس قافية البيت الأول.
واول قصيدة نظمت من هذا النوع هي:
لجلبنك يليلي بألف تجليبه
تنام أهل الهوه و تگول مدري به (ينام العشاق ويوقلون لا ندري بحاله)
تنام اهل الهوه و ليلي فلا نامه (ينامون وانا لا انام الليل)
أعاين للنجم و العب لعب دامه (انظر للنجوم والعب لعبة "الدامة")
ويلاه اعله گلبي الزادن آلامه (أه على قلبي الذي زادت الأمه)
بلش بيه الهوه واسجن مخاليبه (بدأ به الحب)
::::
::::
نأتي الان الى تيسير اوزان الشعر الشعبي ....
تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.
الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن: هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد: هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه
ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
أوزان الشعر النبطي
ــــــــــــــــــــــ
معني الوزن :
وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..
يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي
الميزان النبطي
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى
تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر
شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .
وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت
صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...
الهلالي :
يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم
الصخري
ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا
الحدا
يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي
المروبع
يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم
وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات
القلطه
ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
الرجد
صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار
المسحوب
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...
الهيجيني
يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله
السامري
سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي
الفنون
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر
العرضه
سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب
الجناس
يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت
الزهيري
يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..
سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
**********
سأحاول في هذه الاسطر أن أمر مرورا سريعا على اشهر أنواع الشعر العراقي وأن اعرض نماذجا منها
1- الأبوذية
وتتألف من أربعة اشطر, الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس لكن كل منها يعطي معنا مختلفا عن الآخر, بينما الرابع ينتهي بالحرفين ياء وهاء.
احبك حب ما ينكتب وصفه (لا اقدر على وصفه)
وعليك القلب مثل الذهب واصفه (أي اصفى من بريق الذهب)
عليمن يكتب الدكتور وصفه (روشته)
خدودك والشفايف صيدليه
وهذه ايوذية للشاعر صباح الهلالي
مفارك والليالي سنين مرن (مرت الليالي كأنها سنين)
علي صاير لذيذ الزاد مرن (مر الطعم)
طفر قلبي على النقال من رن (قفز قلبي عندما سمعت صوت النقال)
لأن حسيت روحي تدك عليه
هذه الثانيه
ليش انته على الحبوك تنحال (تتحول عن حبهم)
وظلوعي ابيوم شال الظعن تنحال (تضعف)
إلك عقده ابدليلي عيب تنحال (عيب ان افك العقدة)
لما يطلع جديد الشيب بيه
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
2- الدارمي
وهو بيت واحد يعطي حكمة او مثل او موعضة, كما اشتهر استعماله في المساجلات الشعرية بين الشعراء كأن يسأل احدهم فيجيب الآخر او يتكلم كلاهما في موضوع واحد وكل يعطي رأيه فيه.
كل مر جرعته ايهون بس مر الفراك .. أشهك ابشهكت موت من قلبي يشتاك
(استطيع تحمل كل انواع الموت الا الفراق .. عندما اشتاق احس وكأنني ساموت)
لاتسأل إعله الحال خليها سكته .. تسأل على المكتول والكاتل إنته
(لا تسألني كيف حالي وانت تدري اني مقتول وانت قاتلي)
سبحان من سواك نص وجهك عيون .. صغير وسبيت الناس من تكبر شلون
(سبحان من خلقك بعيون واسعه .. انت صغير وافتتنت الناس بك فكيف لو كبرت)
همك وهم الناس وهم هم الهموم.. لو وحده منهن بيك ماتكدر إتكوم
(لو احد هذه الهموم بك لن تستطيع النهوض من شدتها)
مساجلة
هاك أبره هاك الخيط خوية أرد أكلفك .. أمسرد الدلال شله إعلى عرفك
(خط لي جرح قلبي بهذه الأبرة والخيط)
الجواب
هـاك أبرتك والخيط خويه إمش عني .. لو بيه أشل إجروح جا أشل هذني
(خذ ابرتك وارحل عني .. لو كنت استطيع مداواة العلل كنت داويت علتي)
مساجلة
صيحت حيل وحيل وباليمنه اوميت .. ياهو الصحتله دخيل ضم نفسه بالبيت
(صحت عسى احد من الناس يقف لي في شدتي فأذا بهم يختبئون في بيوتهم)
الجواب
زين انت ويظل بالبيت الردته فزاع .. انه الكلتله دخيل ضم روحه بالكاع
(جيد انهم فقط اختبأوا في بيوتهم .. انا عندما طلبت العون اختبأ الناس تحت الأرض)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3 - الزهيري
ويتكون من سبعة اشطر الثلاث الأولى تنتهي بنفس الجناس ولكن بمعنى مختلف والثلاث الثانية تنتهي بنفس الجناس ولكن ايضا بمعنى مختلف والبيت الأخير ينتهي بنفس جناس الأبيات الأولى.
أرض الصبر والوفا يا خوي راعيها (اعتن بها)
ذيب الفلا يدّعي حكّه فمراعيها (له حق في مراعيها)
أنخيك وانت الذي بالحك راعيها (يصون هذه الأرض)
لزماً تصون البحر ويّا النخل والدار
جابه مهب الهوا عكس اتجاهك دار (الهواء بعكس اتجاهك)
واحمي لبن طفلتك لا يمتلي بأكدار (لئلا يمتلئ بالشوائب)
غوث الشدايد تره…في زنزد راعيها (متحمل مسؤليتها)
عذب دليلي سنه وبالجذب وداني (احبني)
صرت بوداده مثل للزين والداني (والدنيء)
جيه لني طيّب كلب ما يصح وداني (حبي انا)
اصفح واسامح لون يجفون خلاني (احبتي)
طبعه ولا هو طبع مخلوك خلي اني (حبيبي انا)
عطشان يم الجرف ملهوف خلاني (تركني)
شوّفني ماي وسبع مرات وداني (بعثني)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
4- العتابة
وهي عبارة عن اربعة اشطر تنتهي الثلاثة الأول منها بنفس الجناس بينما ينتهي الشطر الرابع بحرف باء خفيفه تلفظ كأنها حرفي باء وهاء او تنتهي بألف مقصورة او ممدودة:
هذا بيت عتابة للشاعر الدكتور سعد عجيل الدراجي
علامك ياحبّيب صاد عني (لماذا يا حبيبي تصد عني)
أو من كل الجوانب صاد عني (وتقوم بتصديع جوانبي)
يكلمن هد طيره أو صاد عني (كل الناس تركت طيورها تطير لتصطاد بدلا مني)
وآنا التيهت طيري بالضباب (وانا كنت مشغولا بصيد طير من ضباب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ
5- التجليبة
وهي ابيات من الشعر تنظم بالشكل التالي: اول بيت يكون دائما (لجلبنك يا ليلي اثنعش تجليبة) أي سأقلبك او اتصفحك يا ليل بأثنى عشر وضعا. البيت الذي يليه يكون على نفس قافية البيت الأول, ثم تليه ثلاثة ابيات من نفس القافية, ثم البيت الأخير ينتهي بنفس قافية البيت الأول.
واول قصيدة نظمت من هذا النوع هي:
لجلبنك يليلي بألف تجليبه
تنام أهل الهوه و تگول مدري به (ينام العشاق ويوقلون لا ندري بحاله)
تنام اهل الهوه و ليلي فلا نامه (ينامون وانا لا انام الليل)
أعاين للنجم و العب لعب دامه (انظر للنجوم والعب لعبة "الدامة")
ويلاه اعله گلبي الزادن آلامه (أه على قلبي الذي زادت الأمه)
بلش بيه الهوه واسجن مخاليبه (بدأ به الحب)
::::
::::
نأتي الان الى تيسير اوزان الشعر الشعبي ....
تطبيق العروض رقميا على الشعر النبطي والعامي عامة أسهل من تطبيقه على الشعر الفصيح لقلة التغييرات التي تطرأ على النوع الأول. ومن أتقنه في الشعر النبطي سهل عليه فيما بعد تطبيقه على الفصيح.
هذه المقدمة كافية لتناول وزن الشعر بالأرقام، وهذه إحدى فوائد العروض الرقمي وهي التناول المباشر دون عوائق المصطلحات المختلفة.
والشخص العادي بإمكانه أن يتقن هذه المبادئ الضرورية لمعرفة وزن بيت ما، ثم يكون التفاوت بمقدار رغبة الشخص في معرفة المزيد من التطبيقات التي قوامها هذه المبادئ لا غير.
الحرف المتحرك : هو كل حرف عليه حركة ضمة أو فتحة أو كسرة
مثل : كَ، بَ، سِ................ونرمز للمتحرك بالرقم 1
الحرف الساكن: هو كل حرف عليه سكون مثل: مْ ، لْ ، فْ ونرمز للسكون بهاء منفصلة ه
حرف المد: هو حرف العلة الذي لا حركة عليه مثل:
(الألف في طال) و (الواو في هبوب) والياء في ( رِيــم)
واللغة العربية لا تبدأ بساكن أبدا، ولكن الكلام ينتهي بساكن أو بحرف مد، ولأغراض الوزن فلا فرق بين الساكن والممدود ولهذا سنطلق الساكن على كليهما، ولكننا يتم التمييز بينهما في القافية.
وكل متحرك+ ساكن ( أو ممدود) = 1 ه = 2 لأن عدد حروفه اثنان مثل: كَمْ، بلْ، سِي، رَا
والتقطيع هو تقسيم الكلام إلى كلمات صغيرة ( كل منها يسمى مقطع ) ونعتمد في ذلك على ما نسمعه فلا نكتب إلا ما نسمع.
ولْنأخذ عبارة ( جِـئْـتمْ أهْلا )
فالكلمات الصغيرة التي تبدأ كل منها بساكن وتنتهي بمتحرك هي :
جـئْ = 2 .....تُمْ =2.....أَهـْ = 2 .....لا =2
ولو قلنا حضرْتـُمْ فإننا نلاحظ أننا نستطيع التوقف على حرفي الراء والميم فكل ساكن نهاية كلمة صغيرة ( مقطع)
حَضَرْ = متحرك + متحرك + ساكن = 1 1 ه = 3 ..........( لأن عدد أحرفه ثلاثة)
تُمْ = متحرك + ساكن = 1 ه = 2
حضرْتـُمْ = حَضرْ 3.........تُمْ 2 = 3 2 ( نجعل فراغا بين كل رقمين لضمان الترتيب من اليمين لليسار)
ولو زاد متحرك واحد عن الرقم 3 نبقيه كما هو مثل كالتاء في كلمة رأيتُكما
رأَيْـتُكُما فالياء والألف كل منهما نهاية مقطع لا يجوز أن يزيد عن 3
رأيْ 3 - تُ 1 - كُما 3 = 3 1 3
ولكن يجوز لنا أن نجمع الأرقام الزوجية المتجاورة مثل
جئْتُمْ هلا = جئْ 2 – تُمْ 2 – هلا 3 = 2 2 3 = 4 3
هذا كل شيء وبقيت نقطة واحدة وهي أننا عند التقطيع نركز على السمع فقط وننسى قواعد الإملاء تماما.
الشَّمسُ = أشْ شَمْ سُ = 2 2 1 = 4 1
يلاحظ أننا حذفنا اللام وكتبت الشين مرتين لأن هذا ما نلفظه. ولا تقوم حدود الكلمات فواصل بين المقاطع
رأيتُ القومَ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مَ 1 = 3 2 2 1 = 3 4 1
رأيتُ القَوْمْ = رأَيْ 3 – تُلْ 2 – قَوْ 2 – مْ ه = 3 2 2 1 = 3 4 ه
ليس المقصود هنا حصر بحور الشعر النبطي ولا ألحانها بل توضيح طريقة الوزن بالأرقام
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
أوزان الشعر النبطي
ــــــــــــــــــــــ
معني الوزن :
وزن الشيء وزنا وزنة ً : رجح
ووزن الشيء : قدر بواسطة الميزان أو دفعه بيده ليعرف ثقله وخفته وجمع الوزن أوزان ..
يقال وزن الرجل الكلام والشعر : قطعه وميز ثقله وخفته أو نظمه موافقاً للميزان العروضي ...
الموزون : شعر موزون جرى على وزن معلوم في الشعر النبطي
الميزان النبطي
الميزان النبطي هو الغناء "الهيجنة " التي توزن بها الاشعار النبطية بإرجاع القصيده إلى بحرها بالغناء عليه حتى
تستطيع الحكم عليه ..
والوزن عند العروضيين : ما بنت العرب أشعارها عليه .. وعند شعراء النبط : الغناء الذي يبني عليه الشاعر
شعره فالشاعر النبطي مقيد بالوزن والقافية لا يمكنه أن يتصرف كما يريد ...
بحور الشعر النبطي
للشعر النبطي بحوره التي عرف بها ونظم شعراء النبط أشعارهم عليها منذ نشأة هذه الشعر حتى الان وقد تعارف
الشعراء على النظم عليها وأصبحت عرفا متبعا تتوارثه الاجيال دون أن تكتب هذه البحور نظرا للبساطه والعفوية
التي عرف بها الشعر النبطي .
وبحور الشعر النبطي تقسم إلى قسمين :
1- بحور أصليه
2- بحور مبتكره
نظم أوزان بحور الشعر النبطي
ولتقريب الصوره أكثر ... نعرض هذه الجمله (يا سامعين الصوت
صلوا على النبي ... بجميع بحور الشعر ...
الهلالي :
يا سامعين الصوت صلوا على النبي .... صلو عليه وسلموا تسليم
الصخري
ألا يا سامعين للصوت صلى ... على محمدن سيد البرايا
الحدا
يا سامعين اصواتنا ... صلوا معانا عالنبي
المروبع
يا سامعن للصوت صلي وسلم ... على النبي من قبل تبدا تكلم
وإن كنت جاهل في حياتك تعلم ...على النبي المحمود أزكي الصلاوات
القلطه
ألا يا سامعن للصوت صلى على النبي المختار ... محمد صفوة العالم رسول الله حبيب الله
الرجد
صلوا يا هالمسلمين .... على النبي المختار
المسحوب
يا سامعين الصوت يا ناس صلوا ... على محمد وأكثروا بالسلامي ...
الهيجيني
يا سماع الصوت وتصلي ... على محمد رسول الله
السامري
سامع الصوت لا تناسا تصلي ... عالنبي عدا ما هل الهلالي
الفنون
سامعن للصوت لا تنسا الصلاة ... عالنبي المصطفى سيد البشر
العرضه
سامع الصوت لبتك تصلى .. عالنبي إعداد وبل السحايب
الجناس
يا سامع ٍ للصوت لازم تصلي ... على النبي المختار وأنته تصلي
من قبل أصوات البشر لا تصلي .. صليت لله وعالنبي دوم صليت
الزهيري
يامن على المصطفي سمع حديثه وصل ... وغسل ووجه صوب قبله وصل
العبد لا من شكر للخير لامن وصل ... يقرا التشهد قبل لا يبدا بالتسليم ..
سلم لرب البشر تفوز بالتسليم ... لان العمر لا يطل تليته التسليم ..
والمسعد اللي شكر ربه وشكره وصل
**********