حيدر الدعمي رئيس جمهورية مرافئ
عدد المساهمات : 4222 تاريخ الميلاد : 18/06/1988
| موضوع: حاضر ومستقبل القاذفات الامريكيه الاستراتيجية الثلاثاء سبتمبر 06, 2011 10:00 am | |
| القاذفات الإستراتيجية الأمريكية بين الحاضر والمستقبل تمثل القاذفات الإستراتيجية جزء هاما جدا من منظومة الردع الأمريكية وأحد أخطر و أقوى الأذرع الطويلة للولايات المتحدة الأمريكية وطبعا نقطة تفوق كبيرة على أي منافس حالي أو مستقبلي لأمريكا خصوصا روسيا والصين ...لكن مما تتكون قوة القاذفات الإستراتيجية الأمريكية اليوم؟ وما هي مشاكلها ؟ و أين تتواجد ؟ وما هو مستقبلها؟ لنبدأ بالتعرف على قوة القاذفات الأمريكية الحالي 77 قاذفة من طراز B-52H 66 قاذفة من طراز B-1B 20 قاذفة من طراز B-2A وعندما تقارن هذه القوة بقوة القاذفات الروسية التي تشمل 50 قاذفة Tu-95 و 35 قاذفة Tu-160 فقط سترى الفارق الكبير نوعا وكما لصالح الأمريكيين وعندما تضيف الإنتشار للمعادلة سيصبح التفوق أضخم و أضخم فالقاذفات الأمريكية تنتشر داخل قواعد مختلفة في أمريكا من المحيط للمحيط و في ألاسكا قرب القطب الشمالي وفي قواعد الولايات المتحدة في جوام و اليابان وطبعا في الجزيرة البريطانية بل وحتى في قواعد الأمريكية في الخليج وتحديد في قطر أي أن اقاذفات الأمريكي تستطيع ضرب أي مكان في العالم وفي وقت قصير جدا وهو جزء مهم جدا من إستراتيجية الولايات المتحدة الدفاعية ...
أمريكا تعتمد على القاذفات نظرا لأنها أكثر مرونة من الصواريخ الإستراتيجية ويسهل أن تكلف بكل أنواع العمليات تقليدية والنووية ويسهل أن تنقل من دولة لأخرى وتحشد في وقت قصير للغاية وتستعمل كل أنواع الذخائر ...ونعالوا نتعرف على بعض تفاصيل الخاصة بالقاذفات الأمريكيةأولا ال B-52H عملاق ييتحمل حمل كل الحروب الأمريكية من أكثر من نصف قرن ولا تزال أحد أقوى قاذفات العالم في يوم 16 يناير 1991 حلقت طائرة من B - 52G من AFB باركسدال لويزيانا تزودت بالوقود جوا في طريقها وضربت أهداف في العراق وعادت الى الوطن في رحلة إستغرقت 35 ساعة و 14000 كيلومتر ذهابا وإيابا.مسجلة رقما قياسيا لاطول مهمة قتالية !كانت طائرات B - 52G تعمل انطلاقا من قواعد في جدة المملكة العربية السعودية وRAF فيرفورد في المملكة المتحدة و AB مورون أسبانيا وجزيرة دييغو غارسيا و طارت في مهمات القصف داخل العراق في البداية على علو منخفض. بعد الليالي الثلاث الأولى انتقلت B - 52 إلى ارتفاعات عالية بدلا من ذلك مما قلل من فعاليتها وتأثيرها النفسي مقارنة بالعمليات على علو منخفض . وقد قامت الطائرات ال B - 52G بأكثر من 1620 طلعة و أسقطت أكثر من 40% من إجمالي ما أسقط في الحر كلها!المواصفات: * Crew: 5 (pilot, copilot, radar navigator (bombardier), navigator, and Electronic Warfare Officer) * Length: 159 ft 4 in (48.5 m) * Wingspan: 185 ft 0 in (56.4 m) * Height: 40 ft 8 in (12.4 m) * Wing area: 4,000 sq ft (370 m²) * Airfoil: NACA 63A219.3 mod root, NACA 65A209.5 tip * Empty weight: 185,000 lb (83,250 kg) * Loaded weight: 265,000 lb (120,000 kg) * Max takeoff weight: 488,000 lb (220,000 kg) * Powerplant: 8 × Pratt & Whitney TF33-P-3/103 turbofans, 17,000 lbf (76 kN) each * Fuel capacity: 47,975 U.S. gal (39,948 imp gal; 181,610 L) * Zero-lift drag coefficient: 0.0119 (estimated) * Drag area: 47.60 sq ft (4.42 m²) * Aspect ratio: 8.56Performance * Maximum speed: 560 kt (650 mph, 1,047 km/h) * Combat radius: 4,480 mi (3,890 NM, 7,210 km) * Ferry range: 10,145 mi (8,764 nm, 16,232 km) * Service ceiling: 50,000 ft (15,000 m) * Rate of climb: 6,270 ft/min (31.85 m/s) * Wing loading: 120 lb/ft² (586 kg/m²) * Thrust/weight: 0.31 * Lift-to-drag ratio: 21.5 (estimated)ثانيا ال B1-B : طائرة أخرى من الطائرات المميزة والتي أصبح لها بصمة و مكانة في تاريخ الطيران الـ B - 1B هي قافة متعددة المهام طويلة المدى قادرة على التحليق من دون التزود بالوقود في مهام عابرة للقارات ثم القيام باختراق دفاعات العدو الحصينةو المتطورة. يمكنها أن تنفيذ العديد من المهام بما في ذلك حمل الأسلحة التقليدية لمسرح العمليات. وخلال عام 1991 كانت قد خصصت القاذفات من طراز B - 1 لدور الردع النووي كجزء من خطة واحدةة (SIOP) معدات B - 1B الألكترونية ومعدات التشويش الالكتروني والتدابير المضادة للأشعة تحت الحمراء هي مجموعة من أقوى و أفضل ما وضع على طائرة في التاريخ كذلك الرادار ونظم الإنذار والتحذير تعنبر كلها مكملة لقدرات الطائرة على الإحتراق كذلك المقطع الراداري الصغير مقارنة بحجم القاذفة .
تصميم الجناحين المتحركين وومكان و نوع المحركات التوربينية ليس فقط لتوفير قوة رفع أكبر وسرعة عالية عند إرتفاعات منخفضة لكنها تعزز أيضا قدرة الطائرة على البقاء. فعند فتح الجناح تماما يسمح بالإقلاع في مسافات قصيرة وفترة زمنية قصيرة وهذا يساعد الطائرة على الهروب من قاعدة أو مطار تحت القصف وبمجرد التحليق تستطيع تغيير وضع الأجنحة التشكيل الجانبي بما يتنايب مع التحليق على إلارتفاعات العالية ولمدد طويلة أو وضع الأجنحة في وضع الهجوم الذي يساعد على الإختراق على إرتفاعات منخفضة للغاية والـ B - 1B تحمل ارقاما قياسية عالميا للحمولة والسرعة والمسافةالمواصفات * Crew: 4 (aircraft commander, copilot, offensive systems officer and defensive systems officer) * Payload: 125,000 lb (56,700 kg) ; internal and external ordnance combined * Length: 146 ft (44.5 m) * Wingspan: o Extended: 137 ft (41.8 m) o Swept: 79 ft (24.1 m) * Height: 34 ft (10.4 m) * Wing area: 1,950 ft² (181.2 m²) * Airfoil: NA69-190-2 * Empty weight: 192,000 lb (87,100 kg) * Loaded weight: 326,000 lb (148,000 kg) * Max takeoff weight: 477,000 lb (216,400 kg) * Powerplant: 4 × General Electric F101-GE-102 augmented turbofans o Dry thrust: 14,600 lbf (64.9 kN) each o Thrust with afterburner: 30,780 lbf (136.92 kN) each * Fuel capacity, optional: 10,000 U.S. gal (38,000 L) fuel tank for 1–3 internal weapons bays eachPerformance * Maximum speed: o At altitude: Mach 1.25 (721 knots, 830 mph, 1,340 km/h at 50,000 ft/15,000 m altitude) o At low level: Mach 0.92 (700 mph, 1,130 km/h at 200–500 ft/60-150 m altitude) * Range: 6,478 nmi (7,456 mi, 11,998 km) * Combat radius: 2,993 nmi (3,445 mi, 5,543 km) * Service ceiling: 60,000 ft (18,000 m) * Wing loading: 167 lb/ft² (816 kg/m²) * Thrust/weight: 0.38التسليح: تحمل الطائرة حمولة قدرها 22500 كجم موزعة على ست نقاط تحميل خارجية ثابتة 34000 كجم من الحمولة داخل الطائرة وتشمل قائمة الأسلحة قنابل من نوعييات مختلفة ما بين القنابل التقليدية والنووية وبين القنابل الحرة والقنابل الذكية
ثالثا : الــ B-2 أقوى قاذفة في العالم و سلاح الردع الأخطر على سطح الأرض ال B2 هي فعلا الطائرة الوحيدة في العالم التي تستحق لقب شبح بكل ما تحمل الكلمة من معنى صممت لكي توجه الضربة الأولى مباشرة لموسكو أو بكين مباشرة مهمتها فتح الأبواب و ضرب المراكز العصبية لدفاعات الخصم 80 % من إمكانات وقدرات الـ B2 لاتزال سرا ...تتمركز 19 طائرة من هذا النوع في قاعدة Whiteman في ولاية ميزوري الأمريكية و طائرة في كاليفورنيا وقد إشتركت في المعارك أول مرة في حرب كوسوفو و هاجمت مقر قيادة قوات الدفاع الجوي الصربي في أول غارة! وقد كانت الـ B - 2 مسؤولة عن تدمير 33 ٪ من اهداف القصف في صربيا في الأسابيع الثمانية الأولى من تورط الولايات المتحدة في الحرب. وخلال هذه الحرب، B - 2S طارت من دون توقف إلى كوسوفو من قواعدهم في ولاية ميسوري وعادت لها وكانت الـ B - 2 أول طائرة تستخدم القنابل الموجهة بالأقمار الصناعية كما شاركت في حرب العراق و أفغانستان و أخيرا في حرب ليبيا ال B2 تحظى بتصميم فريد ومختلف فهي مجرد جناح طائر وكل شئ في تصميمها كان الهدف منه الإختفاء سواء عن أعين الرادارات أو عن أجهزة الرصد الحراري السلبيةالمواصفات (المعروفة !) * Crew: 2 * Length: 69 ft (21.0 m) * Wingspan: 172 ft (52.4 m) * Height: 17 ft (5.18 m) * Wing area: 5,140 ft² (478 m²) * Empty weight: 158,000 lb (71,700 kg) * Loaded weight: 336,500 lb (152,200 kg) * Max takeoff weight: 376,000 lb (170,600 kg) * Powerplant: 4 × General Electric F118-GE-100 non-afterburning turbofans, 17,300 lbf (77 kN) each * Fuel Capacity: 167,000 pounds (75,750 kilograms)Performance * Maximum speed: Mach 0.95 (550 knots, 630 mph, 1,010 km/h) at 40,000 ft altitude / Mach 0.95 at sea level[78] * Cruise speed: Mach 0.85[55] (487 knots, 560 mph, 900 km/h) at 40,000 ft altitude * Range: 6,000 nmi (11,100 km (6,900 mi)) * Service ceiling: 50,000 ft (15,200 m) * Wing loading: 67.3 lb/ft² (329 kg/m²) * Thrust/weight: 0.205 مع هذه التشكيلة من القاذفات تتمتع الولايات المتحدة بتنوع فريد فيما يخص عمليات الإختراق و القصف في عمق دفاعات العدو فبينما تتولى ال B2 شل قدرات العدو عن طريق تدمير مراكز القيادة و الإتصالات و محطات الرادار والقواعد الجوية الكبيرة تتولى ال B1 مهمات الإختراق على إرتفاعت منخفضة و عمليات القصف المساحي Carpet Bombing أما ال B52 فيأتي دورها في عمليات القصف المركز على تجمعات قوات العدو وقواعده الجوية وأيضا أهدافه الإستراتيجية عسكرية كانت أم مدنية ... إذا ما هي مشاكل القاذفات الأمريكية؟ القاذفات الأمريكية رغم تفوقها الكاسح على أي منافس تعاني -من وجهة النظر الأمريكية- من عدة مشاكل 1- تقادم القاذفات ال B52 فرغن أنه تعد طائرة جديدة مقارنة بالطراز الأصلي إلا أنه أصبح واجبا أن تستبدل في مدة لا تزيد عن 10 أعوام 2- قلة عدد القاذقات الشبح فرغم أن هذا العدد (20) كافي لتوجيه ضربا قاسمة لأي خصم لكن المحطط الأمريكي يريد أن يكون قادرا على توجيه ضربات لعدة خصوم في نفس الوقت معتمدا على أسطول من القاذفات الشبح المنتشرة حول العالم 3- المشاكل الإقتصادية وهي عدو كبير لكل المشاريع العملاقة للجيش الأمريكي و عليه فإن أي برنامج تضعه القوات الجوية لابد أن يكون محدودا بميزانية محددة ومعروفة مسبقا و سيحتاج القادة لوقت طويل لإقناع الكونجرس بأي برنامج ضخم الحلول : حل واحد سيحل كل المشاكل وصلت إليه القوات الجوية الأمريكي ويتمثل في برنامج القاذفة B3 وهو البرناج الذي بدأ من 2009 وحظى بموافقة مبدأية من الكونجرس وال B3 إنتاجها بعدد 175 قاذفة لتحل محل ال B52 ثم الB1 وأخيرا ال B2 نفسها وبالتالي يصبح لدى الأمريكيين الحل الأمثل ...عدد أكبر من القاذفات و كلها
والأن السؤال الذي يجب أن أضيفه هو كيف يمكن مواجهة قوة القاذفات الأمريكية المرعبة سواء نحن العرب أو حتى الدول العظمى... هل ممكن أن تحيد قوة القاذفات الإستراتيجية الأمريكية؟
--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_
عندما تداعب طفل وترميه للسماء فانه يضحك لانه يعرف انك ستلتقطه قبل ان يقع---تلك هي الثقه ---فقل دائما---- لو رمتني الاقدار فلن تتركني رحمه ربي لتكن هكذا ثقتنا بالله
لأي استفسار راسلوني عبر البريد الكتروني falconimmigrant@yahoo.com
| |
|
بسمة امل مستشارة رئيس الوزراء
عدد المساهمات : 8611 تاريخ الميلاد : 05/05/1994 الموقع : حـــیــن أقـــول :أردت الاطــمــئـنـان عـــلــیــگ تــــأگد أنـنـیے أقــصــد ♥ [ لــــم أعـــرف الــعــیــش بـــدونـــگ ]
| موضوع: رد: حاضر ومستقبل القاذفات الامريكيه الاستراتيجية الأحد سبتمبر 11, 2011 11:26 pm | |
| | |
|