الدبابة جوزيف ستالين المعروفة اختصارا بأسم "IS tank" وهي دبابة ثقيلة شاركت باقتدار في الحرب العالمية الثانية في الجيش السوفيتي الاحمر واستخدمت لاول مرة في منطقة " كورسك " في سبتمبر 1943 ، وكانت تتميز بدروعها السميكة وقتها التي صممها الروس خصيصا للتصدي لضربات المدافع الالمانية عيار 88 مم والتي واجهوها في معاركهم ضد الالمان والفنلنديين ، وتمتعت في نفس الوقت بمدفع قوي كان قادرا علي تدمير الدبابات الالمانية " تايجر ، وبانثر " ، كانت دبابة رائعة لاختراق الدفاعات الالمانية ، فكانت قذائفها شديدة الانفجار مفيدة للغاية ضد الملاجئ والاستحكامات ، ودخلت الخدمة فعليا وبشراسة في عام 1944 ، وكأنت رأس حربة الجيش السوفيتي في " معركة برلين " في اخر مراحل الحرب العالمية الثانية .
تاريخها القتالي :في الخدمة : 1943 : 1995 " خدمت فترة طويلة للغاية ولفترة قريبة من يومنا هذا مما يدل علي قوتها الكبيرة ".
الدول المستخدمة : الاتحاد السوفيتي ، مصر ، كوبا ، الصين ، كوريا الشمالية .
الحروب التي خاضتها : الحرب العالمية الثانية ، معارك الثورة المجرية ، غزو حلف وارسو لتشيكوسلوفاكيا ، النكسة.
التاريخ الانتاجي :اشترك
في تصميمها المهندس الشهير نيكولاي ديكهوف والذي اشترك في الكثير من
تصميمات السيارات والدبابات السوفيتية بل وشارك في السلاح النووي السوفيتي .
الانتاج كان في مصنع " كيروف " .
استمر انتاجها من عام 1943 الي عام 1946 .
تم انتاج 6415 دبابة من مختلف طرازاتها .
مواصفات عامة :الوزن : 46 طن .
الطول : 9.90 متر .
العرض : 3.09 متر .
الارتفاع : 2.73 متر .
الطاقم : 4 افراد .
التدريع : من 30 : 160 مم .
المدفع الرئيسي : المدفع الجبار d25-t عيار 122 " تخيلوا هذا العيار في هذا التوقيت " .
المدفع الثانوي : مدفعين احدهما من نوع dt-1 والثاني من نوع dshk .
المحرك : ديزل من نوع v-2 بقوة 600 حصان .
المدي العملياتي: 240 كم .
السرعة : 37 كم/س .
ــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــ
تم تطوير هذه الدبابة الي 7 تطويرات كان اخرها الطراز is-10 والذي التحق بالخدمة عام 1952 ، ولكن بتأثير المناخ السياسي السائد عقب وفاة ستالين تم اعادة تسميتها الي t-10 ، ولنعرف الفارق بين الطراز الشهير is-3 وهو ثالث الطرازات والطراز الاخير ، فأن الطراز 10 كان ذو بدن اكبر ، وتمت زيادة عدد عجلاته الي سبعة عجلات، كما ان البرج كان اكبر ليحمل المدفع الجديد مع قنابل الدخان ، ومحرك ديزل اكثر قدرة ، كما تمت زيادة التدريع ، كما انها كانت تستطيع حمل كميات اكبر من الذخيرة .
الخدمة في مصر :
في سنوات الخمسينات حصلت مصر علي هذه الدبابة ضمن صفقة الاسلحة التشيكية والتي كسرت بها مصر احتكار السلاح وكانت ذو تأثير عنيف علي الغرب ، حيث وصلت 100 دبابة طراز IS-3M وهو طراز مطور عن is-3، اشتركت هذه الدبابات في حرب الايام الستة المعروفه بأسم " النكسة " ، وكانت ضمن فوج واحد في الكتيبة السابعة مشاة في رفح و 60 دبابة تابعة للواء الدبابات 125 ضمن الفرقة الميكانيكية السادسة في الكونتيلا ، ولاقت كتائب المشاة والمظليين الاسرائيلية صعوبة كبيرة بسبب درعها السميك الذي لم تفلح معهم مضادات الدبابات التي كانوا يحملونها ضده مثل اسلحة " البازوكا " ، وحتي قذائف دبابات الام-48 باتون لم تتمكن من اختراق الدروع الامامية لها عندما كانت تطلق قذائفها من الامدية المعتادة لها ، وذلك في اطار المعركة التي دارت رحاها في مدينة رفح ودمر فيها العديد من الدبابات الاسرائيلية ، ولكن في نهاية الامر ومع تدمير سلاح الجو في اللحظات الاولي للمعركة وانكشاف الجيش المصري في انسحاب عشوائي كانت النتيجة النهائية تدمير 73 دبابة جوزيف ستالين واشترك في ذلك اسباب مثل : " بطء معدل اطلاق النيران لها ، سوء اداء المحرك الذي لم يكن يتناسب مع البيئة الصحراوية ، واجهزة ادارة النيران البدائية لديها " وبعد الحرب اخرجها المصريين من الخدمة ، وان كانت عادت للاستخدام في حرب اكتوبر واسرت اسرائيل اعداد قليلة منها ، ولكنهم وجدوها غير مناسبة للتحرك السريع اللازم لقتال الدبابات في الصحراء ، فقاموا بوضعها كنقط حراسة ثابتة عند نهر الاردن .
--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_--_
عندما تداعب طفل وترميه للسماء فانه
يضحك لانه يعرف انك ستلتقطه قبل ان
يقع---تلك هي الثقه ---فقل دائما----
لو رمتني الاقدار فلن تتركني رحمه ربي
لتكن هكذا ثقتنا بالله
لأي استفسار راسلوني عبر البريد الكتروني
falconimmigrant@yahoo.com